الثلاثاء، 22 يوليو 2008

رحلة صيد



بعد فترة طويلة من الضيق النفسي ...بدأت نفسي تهدأ قليلا....أقرأ قليلا في كتاب لا تحزن ثم أعود لأقرأ أخبارنا القومية أعود للحُلة النفسية الضيقة التي أرتديها ....برغم مقتي لها ....لكن حقا هذه الأيام أشعر بها تتسع لنفسي قليلا فقليلا ربما كانت البداية هي ........رحلة صيد


أحذر البعض- خاصة من القراء سريعي الملل - من أن هذا البوست يحتوي الكثير من التفاصيل المملة والتي ربما لم ولن تفيد أحد غيري ....


رحلة صيد غير مقصودة ....كنت عائدة من المزرعة التي أجري بها تجربة أطروحة الماجستير .....ربما أحكي لكم عنها في رسالة سابقة ...لم أنشرها لكنها موجودة .....



قلما استطيع التمتع بما لجو المزرعة من جمال نظرا للشمس التي تلاحقني طوال الوقت



وللعمل المطلوب مني أداءه ...لا يمكنني بعد كل ذلك الألتفات لروعة أصطفاف الاشجار رافعة أفرعها نحو السماء مسبحة ربها ...ولا إلى نقاء الهواء المحيط وخلو المنطقة من كل تلك الطاقة الكهربية التي تسبب لي الكثير من التوتر بالمدينة ...فقط أعمل على إنهاء عملي للتخلص من ملاحقة الشمس والصداع الذي يسببه لي ملاحقة البيانات بين الأشجار .......



بالنهاية أسرعت لمغادرة المزرعة أرسلت رنة الأستدعاء المتفق عليها لأخي الذي ذهب للصيد بترعة قريبة من المزرعة ليأتي و يأخذني لنعود أدراجنا ....



بالعادة ما أن أنتهي من العمل حتى نسرع بالعودة لكن هذه المرة لم يكن أخي يرغب بالرحيل قبل أن ينتهي من رحلة الصيد التي بدأها ..إضافة إلى إصرار أبنه على استكمال ما بدءاه قبل استدعائي لهما



ببداية الأمر تبرمت قليلا فأنا مرهقة وأريد العودة للبيت أستمتع بوجبة ساخنة وكوب شاي وربما يسعدني الحظ بساعتين إضافييتين من النوم ......تغير ذلك لمجرد علمي بوجود صنارة إضافية معهما و أن بأمكاني الصيد معهما ...خالجني شعور جميل ...تسللت السعادة إلى صدري حقا كم أحب الصيد برغم عدم ممارستي له سوى مرة واحدة يتيمة من زمن بعيد ..أتظاهر أمام نفسي بحزن نبيل لا وجود له على تلك الأسماك التي سنقوم باصطيادها ...أمسك بالصنارة ليبدأ أبن أخي ( اللمض الشبر ونص) بتوجيه تعليماته


- الأول (نطعم ) الصنارة (نضع الطعم )...وبعدين ترميها كده لأ غلط ايه اللي أنتي بتعمليه ده حد يصطاد كده ...انا هاوريكي لعلمك انا باصطاد أحسن من بابا


- والله ...


- آه حتى أسأليه ..بابا شد السنارة بتاكل معاك(غمزت يعني) يوووووه انا هاقعد أعلمكم كده ومش هاصطاد حاجة بس شكلي هاتعب معاكي قوي


- معايا أنا !!!!


-آه .....حاسبي شدي ...مش كده ...كده تفقدي السيطرة عليها


- أفقد السيطرة!!! أنت بتجيب الكلام ده منين ؟


هكذا يضايق في قليلا ويعلمني قليلا وتلاحقنا قطة جائعة قليلا ...نستسمح أخي أن يرمي لها سمكة لأننا لم نصطد شيئا تقريبا كلانا أصطاد سمكة يتيمة ثم أنشغل بمضايقة الآخر ...


مضى وقت طويل منذ أمتلكت لحظات كتلك التي استطيع من خلالها تصفية ذهني ورؤية الأشياء بصورة أوضح ...لحظات كتلك تمنحني قدرة على رؤية جماليات حياتي التي أنشغل عنها بمساوئها .....


عندما فتح شخص ما بمكان ما ماسورة المياة لتتدفق على الترعة التي كنا نصطاد بها لم أتضايق حقا لانتهاء رحلة صيد غير مقصودة ...فقط شعرت أنني ألتقط شيء ما أغلى من تلك السمكة اليتيمة... ربما أنفاسي...لقد قابلت الشخص الذي أنشغلت عن لقائه منذ فترة على شاطئ تلك الترعة ....قابلت نفسي .

هناك 6 تعليقات:

alfasla يقول...

ياااااااه يانورانه بوستك جميل جدا
نهايتك كانت موفقه جدا بجد بحس فيها
صدق رهيب..حسيت بشعورك تعرفي انت كنت في نعمه ومش حاسه بيها..
تصدقي غيرك ممكن يضحي بحاجات قد كده عشان يلاقي جلسه حلوه تحت شجره والطبيعه من حواليه ..

دايما حتى لما الاقي زميلاتي في العمل يحرمون نفسهم من حاجات جميله بحجة الشغل اقلهم خلوا عندكم وقت لنفسكم
ليه تكون الحياة جافه طول اليوم..

كثير يانورانه نكون في نعمه واحنا مش حاسين بيها ..او نشوف الجوانب السلبيه ونهمل اي شئ ايجابي ..

عالعموم رحله احسدك عليها جدا جدا


يابختتتتتتتك

سلام ياجميل

Herr Esharif يقول...

حلو الواحد يغير من الروتين مره كل فتره وفتره .. أحببت سردك لكتاب لاتحزن الذى انصح به كل واحد لانو حيغير فى الانسان كتير شغلات ...
ما قلتيش كم سمكه طلعتى بيها ... بس اهم شىء عدلتى مزاجك وصفتى دهنك ...
مدونه رائعه ... شكرا الى هنا اللى عن طريقها وصلت الى هنا ...

ناعومى يقول...

نورانه
انا مقصره جدا فى متابعه مدونتك
ر غم اعجابى الشديد بيها وتنوعها
معلش سامحينى
بس انا جيت اقولك انى بجد بجد بحب ا قرا لك
واتابع صدق وجمال حرو فك

نورانة يقول...

هنا منوراني يا قمر ...أنت الأجمل ....هههههههههه الحقيقة نفسي فعلا اتبسط في الرحلة دي بس الشمس يتبقى فوق نافوخي وباحس أني مش قادرة اتنفس من الارهاق والتراب لأني بانزل الارض في عز الشمس ...بس بجدالمناظر والقعدة هناك جميلة بس لما مايبقاش عندك شغل عاااااااااا....بس الحمد لله الواحد بيحاول على قد ما يقدر يستمتع بحياته زي ما هى .......
و فعلا انصحك تجربي تروحي تعملي رحلة صيد احساس جميل بجد كفاية منظر جريان المياه ....
وماتحرمش يا قمر من تواجدك الرائع
منورة يا هنا ودمت بخير

نورانة يقول...

الأخ عبد الله شكرا لمرورك الكريم وشكرا لهنا للأنها السبب في تشريفك مدونتي ..
فعلا لازم الواحد يغير روتين حياته من فترة للتانية ....ومعك في رأيك بخصوص كتاب لا تحزن كتاب أكثر من رائع حقا ...و بالنسبة للسمك هي كانت سمكة واحدة واتشغلت بعدها بدروس أبن أخي
اللي أدت إلى أني أنا وهو ماعرفناش نصطاد حاجة تاني ههههههههههه
شكرا لمرورك الجميل

نورانة يقول...

نعمة مش هاعرف أرد
عشان مش هلاقي رد يليق بجمال ورقة ردك
اللي باعتبروا شهادة أعتز بيها جدا جدا جدا ...وما تحرمش من وجودك الغالي يا قمر ....منورة المدونة